الوحدات واللجان - College of Applied Medical Sciences
أولا: لجنة موقع كلية العلوم الطبية التطبيقية الإلكتروني
(مهام اللجنة)
1- صياغة الأليات التنفيذية اللازمة لعمل اللجنة
2- تنفيذ ما يخص اللجنة من مشاريع الخطة الاستراتيجية للكلية والاعتماد الأكاديمي
3- تطوير موقع الكلية الإلكتروني
4- الأشراف والمتابعة لمحتوى المواقع الفرعية داخل البوابة الالكترونية للكلية
5- إضافة وتعديل وتحديث الأنشطة والأخبار بصفة مستمرة
6- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
ثانيا : لجنة الاقتراحات والشكاوي بكلية العلوم الطبية التطبيقية
(مهام اللجنة)
1- متابعة شكاوى العاملين في الكلية وإنهاء الإجراءات اللازمة حسب الآلية المعتمدة في الكلية
2- دراسة ما يصل للجنة من اقتراحات وآراء بناءة والرفع بما يتوصل إلية لإدارة الكلية لاتخاذ اللازم
3- رفع تقرير سنوي عن عمل لجنة الشكاوى للعرض على مجلس الكلية
4- ما تكلف به اللجنة من أعمال أخرى
ثالثا : لجنة تنمية المهارات بكلية العلوم الطبية التطبيقية
(مهام اللجنة)
1- تنفيذ ما يخص اللجنة في ملف الاعتماد الأكاديمي والخطط الاستراتيجية
2- تحديد الاجتياحات التدريبية لإعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ووضع خطط وتنفيذ خطة التحسين
3- تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل حسب الاحتياجات التدريبية
4- قياس أثر البرامج التدريبية على أداء أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ووضع وتنفيذ خطة التحسين
5- تنفيذ أنشطة محور خدمة المجتمع فيما يخص التدريب والتطوير حسب الخطة المعتمدة لهذا المحور .
6- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
رابعا : لجنة القياس والتقويم بكلية العلوم الطبية التطبيقية
( مهام اللجنة )
1- صياغة الاليات اللازمة لعمل اللجنة
2- تنفيذ مايخص اللجنة الاستراتيجية للكلية والاعتماد الأكاديمي
3- المشاركة في وضع سياسات واهداف القياس والتقويم المرتبطه بجودة الأداء على مستوى الجامعة
4- المشاركة في بناء وتصميم الاستبيانات واستطلاعات الرأي المتعلقة بقياس مؤشرات الأداء لبرامج الكلية
5- متابعة عملية التقويم في وحدات الجودة بالكلية
6- العمل كحلقة الوصل بين الكلية و وحدة قياس الأداء بعمادة التطوير والجودة لرصد مؤشرات الأداء والخطة الاستراتيجية للجامعة عبر الطرق النظامية المتبعة وعقد إجتماعات دورية معها
7- بناء علاقات تكاملية وتشاركية وذات فعالية معا لجنة قياس الأداء بعمادة التطوير والجودة
8- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
خامساً : وحدة التخطيط والمتابعة:
( مهام الوحدة )
1. نشر مفهوم التفكير الاستراتيجي لدى القيادات الأكاديمية والإدارية ومنسوبي الكلية باستخدام الطرق المختلفة.
2. متابعة تنفيذ جميع الخطط الاستراتيجية بالجامعة.
3. رفع التقارير الدورية وغير الدورية عن سير الخطط التنفيذية والتشغيلية والمعوقات واقتراحات التعديل أو الدعم لها.
4. متابعة تحقيق معايير قياس الأداء المعتمدة للوحدة للتأكد من تحقيق الأهداف وفاعلية الوحدة.
5. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.
سادساً : وحدة التعليم والتعلم:
( مهام الوحدة )
1. رسم سياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم يالكلية وفق متطلبات بناء المعرفة.
2. وضع آليات لزيادة كفاءة وتحسين الإرشاد الأكاديمي والتطوير الذاتي لدى عضو هيئة التدريس.
3. مراجعة وتقييم جودة اعداد الخطط الدراسية في إطار تطوير البرامج الأكاديمية المختلفة في ضوء متطلبات الجودة وحاجة سوق العمل وتشجيع التفكير الإبداعي.
4. المتابعة والتنسيق بالبرامج المختلفة فيما يتعلق باستيفاء متطلبات معيار التعليم والتعلم.
5. الإسهام في وضع سياسات لتطوير طرق التدريس ونظم تقييم الطلبة وتقييم أعضاء هيئة التدريس بما يدعم توجه الجامعة نحو التعليم المتمركز حول الطالب.
6. وضع آليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعليم والتعلم مثل المكتبات والمعامل وقاعات التدريس وقاعات الإنترنت بالبرامج المختلفة.
7. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.
سابعاً : وحدة الاعتماد الأكاديمي :
( مهام الوحدة )
1. رسم خطط وسياسات الاعتماد الأكاديمي بالكلية.
2. ترسيخ ثقافة الاعتماد ونشرها في مجتمع الكلية.
3. تقديم الدعم للأقسام للتواصل مع هيئات الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية.
4. تقديم الدعم والمشورة لوحدات الكلية الأكاديمية والبحثية والإدارية في كل ما يتعلق بقضايا الاعتماد البرامجي والتهيئة لها.
5. التنسيق مع الوحدات الأكاديمية والبحثية والإدارية لوضع جدول زمني لزيارات المتابعة والاعتماد.
6. متابعة تقارير زيارات خبراء وهيئات الاعتماد الأكاديمي للوحدات المختلفة بالكلية واتخاذ القرارات المناسبة نحوها.
7. المساهمة في بناء خبرات متميزة في مجال الاعتماد الأكاديمي.
8. الإشراف على الموارد البشرية في نطاق الوظيفة والعمل على تنمية قدراتها.
9. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.
(مهام اللجنة)
1- صياغة الأليات التنفيذية اللازمة لعمل اللجنة
2- تنفيذ ما يخص اللجنة من مشاريع الخطة الاستراتيجية للكلية والاعتماد الأكاديمي
3- تطوير موقع الكلية الإلكتروني
4- الأشراف والمتابعة لمحتوى المواقع الفرعية داخل البوابة الالكترونية للكلية
5- إضافة وتعديل وتحديث الأنشطة والأخبار بصفة مستمرة
6- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
ثانيا : لجنة الاقتراحات والشكاوي بكلية العلوم الطبية التطبيقية
(مهام اللجنة)
1- متابعة شكاوى العاملين في الكلية وإنهاء الإجراءات اللازمة حسب الآلية المعتمدة في الكلية
2- دراسة ما يصل للجنة من اقتراحات وآراء بناءة والرفع بما يتوصل إلية لإدارة الكلية لاتخاذ اللازم
3- رفع تقرير سنوي عن عمل لجنة الشكاوى للعرض على مجلس الكلية
4- ما تكلف به اللجنة من أعمال أخرى
ثالثا : لجنة تنمية المهارات بكلية العلوم الطبية التطبيقية
(مهام اللجنة)
1- تنفيذ ما يخص اللجنة في ملف الاعتماد الأكاديمي والخطط الاستراتيجية
2- تحديد الاجتياحات التدريبية لإعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ووضع خطط وتنفيذ خطة التحسين
3- تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل حسب الاحتياجات التدريبية
4- قياس أثر البرامج التدريبية على أداء أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ووضع وتنفيذ خطة التحسين
5- تنفيذ أنشطة محور خدمة المجتمع فيما يخص التدريب والتطوير حسب الخطة المعتمدة لهذا المحور .
6- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
رابعا : لجنة القياس والتقويم بكلية العلوم الطبية التطبيقية
( مهام اللجنة )
1- صياغة الاليات اللازمة لعمل اللجنة
2- تنفيذ مايخص اللجنة الاستراتيجية للكلية والاعتماد الأكاديمي
3- المشاركة في وضع سياسات واهداف القياس والتقويم المرتبطه بجودة الأداء على مستوى الجامعة
4- المشاركة في بناء وتصميم الاستبيانات واستطلاعات الرأي المتعلقة بقياس مؤشرات الأداء لبرامج الكلية
5- متابعة عملية التقويم في وحدات الجودة بالكلية
6- العمل كحلقة الوصل بين الكلية و وحدة قياس الأداء بعمادة التطوير والجودة لرصد مؤشرات الأداء والخطة الاستراتيجية للجامعة عبر الطرق النظامية المتبعة وعقد إجتماعات دورية معها
7- بناء علاقات تكاملية وتشاركية وذات فعالية معا لجنة قياس الأداء بعمادة التطوير والجودة
8- تنفيذ ما يكلفه به وكيل الكلية للتطوير والجودة من أعمال.
خامساً : وحدة التخطيط والمتابعة:
( مهام الوحدة )
1. نشر مفهوم التفكير الاستراتيجي لدى القيادات الأكاديمية والإدارية ومنسوبي الكلية باستخدام الطرق المختلفة.
2. متابعة تنفيذ جميع الخطط الاستراتيجية بالجامعة.
3. رفع التقارير الدورية وغير الدورية عن سير الخطط التنفيذية والتشغيلية والمعوقات واقتراحات التعديل أو الدعم لها.
4. متابعة تحقيق معايير قياس الأداء المعتمدة للوحدة للتأكد من تحقيق الأهداف وفاعلية الوحدة.
5. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.
سادساً : وحدة التعليم والتعلم:
( مهام الوحدة )
1. رسم سياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم يالكلية وفق متطلبات بناء المعرفة.
2. وضع آليات لزيادة كفاءة وتحسين الإرشاد الأكاديمي والتطوير الذاتي لدى عضو هيئة التدريس.
3. مراجعة وتقييم جودة اعداد الخطط الدراسية في إطار تطوير البرامج الأكاديمية المختلفة في ضوء متطلبات الجودة وحاجة سوق العمل وتشجيع التفكير الإبداعي.
4. المتابعة والتنسيق بالبرامج المختلفة فيما يتعلق باستيفاء متطلبات معيار التعليم والتعلم.
5. الإسهام في وضع سياسات لتطوير طرق التدريس ونظم تقييم الطلبة وتقييم أعضاء هيئة التدريس بما يدعم توجه الجامعة نحو التعليم المتمركز حول الطالب.
6. وضع آليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعليم والتعلم مثل المكتبات والمعامل وقاعات التدريس وقاعات الإنترنت بالبرامج المختلفة.
7. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.
سابعاً : وحدة الاعتماد الأكاديمي :
( مهام الوحدة )
1. رسم خطط وسياسات الاعتماد الأكاديمي بالكلية.
2. ترسيخ ثقافة الاعتماد ونشرها في مجتمع الكلية.
3. تقديم الدعم للأقسام للتواصل مع هيئات الاعتماد المحلية والإقليمية والدولية.
4. تقديم الدعم والمشورة لوحدات الكلية الأكاديمية والبحثية والإدارية في كل ما يتعلق بقضايا الاعتماد البرامجي والتهيئة لها.
5. التنسيق مع الوحدات الأكاديمية والبحثية والإدارية لوضع جدول زمني لزيارات المتابعة والاعتماد.
6. متابعة تقارير زيارات خبراء وهيئات الاعتماد الأكاديمي للوحدات المختلفة بالكلية واتخاذ القرارات المناسبة نحوها.
7. المساهمة في بناء خبرات متميزة في مجال الاعتماد الأكاديمي.
8. الإشراف على الموارد البشرية في نطاق الوظيفة والعمل على تنمية قدراتها.
9. تنفيذ ما تكلف به الوحدة من مهام أخرى.