عرض محتوى الويب

المؤتمرات والندوات

برعاية كريمة من معالي  مدير الجامعة الاستاذ الدكتور محمد بن إبراهيم عبد العزيز الحسن .. حفظة الله و سعادة عميد كلية الطب و المشرف علي الكليات الصحية الاستاذ الدكتور جبران بن مرعي القحطاني .. حفظة الله, انعقدة الدورة رقم (1) لندوة عن الوقاية من الاشعة بمراكز التشخيص الاشعاعي فى منطقة نجران بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 4 مايو 2010 م – 5 مايو 2010 منظرا لما تولية الجامعة من اهتمام في برامج الوقاية من الاشعة بمراكز التشخيص الاشعاعي نتيجة التطورات في مجال تكنولوجيا التشخيص بشكل عام. و في ظل التعاون لنشر هذه المعرفة تم اعتماد ساعات هذه الندوة من المجلس السعودي للتخصصات الصحية  تنفيذا لبرامج التعليم الطبي و التطوير المهني المستمر.

و لما كان من اعتبار للوثائق التي تصدرها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية مراجع أساسية يتوجة اليها المتخصصون في انحاء العالم للاستفادة منها كأسس للمعلومات الفنية و الهندسية او كمصادر اساسية للتنظيمات القطرية و الاقليمية، فقد اعتمد رئيس الندوة النسخة العربية من سلسلة وثائق الأمان العدد 115 بعنوان " معايير الامان الاساسية الدولية للوقاية من الاشعاعات المؤينة و لأمان المصادر المشعة" التي اصدرتها الوكالة الدولية في عام 1996 م  و تم اعادة طباعتها عام 2003 م.

توجد كثير من الموضوعات الهامة التي نالت اهتمام وعناية الندوة, ولعل من أبرزها :

-          الاثار البيولوجية للأشعة المؤينة.

-          معايير الامان الاساسية.

-          تأكيد الجودة بقسم التشخيص الاشعاعي.

-          تدريع غرف الاشعة السينية.

-          الامان في التصوير بالرنين المغناطيسي.

-          الاثار البيولوجية للموجات فوق الصوتية.

وغير ذلك من الموضوعات الاساسية التي تخدم مسائل العمل باقسام و مراكز التشخيص الاشعاعي والتى ستحظى باهتمام المتحدثين.

وختاما يشرفنى بإسمي و باسم منسق القسم و بإسم اعضاء هيئة التدريس بقسم الاشعة – كلية العلوم الطبية التنطبيقية أن أرحب بجميع الذين شاركوننا هذه الندوة متمنيا للجميع اكتساب المعرفة, و لندوتنا كل التوفيق والنجاح , و لجامعة نجران المزيد من النشاط والعطاء لخدمة برامج التعليم الطبي و التطوير المهني المستمر.

 

د. محمد خليل سعيد 
المنسق العام للندوة