قسم العلوم الإشعاعية

نبذة :

قسم العلوم الإشعاعية هو ذلك الفرع من العلوم الطبية الذي يعنى باستخدام الأشعة السينية وأشعة حاما والذبذبات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي في تشخيص الأمراض وعلاجها,ويهدف برنامج العلوم الإشعاعية إلى إعداد الطلاب بالأسس العلمية العامة والخلفية التعليمية والمهارات اللازمة للممارسة بنجاح في مجال تقنية العلوم الإشعاعية وتدريبهم في التصوير الإشعاعي التشخيصي والطب النووي والذبذبات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والتصوير الإشعاعي الطبقي بإستخدام الحاسب الآلي والعلاج الإشعاعي. ويؤهل البرنامج الخريجين للعمل كأخصائيين في مجال العلوم الإشعاعية الخاصة بتقنية التشخيص والعلاج الإشعاعي في أقسام الأشعة والتصوير الطبي في المستشفيات.و يتم تنفيذ البرامج التعليمية للقسم من خلال مقررات تشمل التشريح والأنسجة، والفيزيولوجي، والباثولوجي، وأسس الطب والتطبيقات الطبية للحاسب الآلي، وفيزياء الإشعاع والفيزياء التطبيقية في التكنولوجيا الطبية، وعلوم الأشعة والتصوير الطبي.
 

ومن أجل ذلك تم وضع أهداف تعليمية عامه للطلاب:

دراسة خصائص الموجات فوق الصوتية عمليا.
دراسة ظاهرة الرنين المغناطيسي عمليا.
دراسة خصائص الأشعة السينية عمليا .
تدريب الطلاب على التصوير باستخدام جهاز الاشعه السينية المعملي والتطبيق على بعض الكائنات الحية التى لايتعدى طولها 8 سم فى المراحل الأولى من التدريب .
دراسة أساسيات مبادئ إنتاج الأشعة السينية وتكوين الصورة وأجهزة التصوير بالأشعة السينية وأساسيات قياس الإشعاع والوقاية منه وتفاعلات الأشعة مع المادة.
يتعلم الطالب الأسس العامة للتصوير الإشعاعي.
إعطاء الطالب أساسيات مادة وظائف أعضاء الإنسان وخاصة تلك المتعلقة بالتصوير الإشعاعي .
يعرف الطالب بأسس فيزياء الطب النووي والأجهزة المستعملة في هذا المجال وطرق استخدامها بطريقة فنية مأمونة وفعالة
تعريف الطالب بأسس ومبادئ فيزياء الذبذبات فوق الصوتية وتعريفه كذلك بأجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية وتقنيتها واستخدامها في تصوير الأعضاء المختلفة في جسم الإنسان مثل الغدة الدرقية والثدي والخصية. كما يتعلم طرق استخدام هذه التقنية لدراسة الأوعية الدموية والقلب.
يعطى الطالب المعرفة اللازمة في مبدأ واستعمال وسائط التباين وتأثيراتها الجانبية على الجسم .
يعطى الطالب الأسس العامة للتصوير.
يتعلم الطالب الأسس الضرورية في مجال الوقاية من أضرار الأشعة ووسائل السلامة بشكل عام في أقسام الأشعة المختلفة مع الاهتمام بتطبيق المعايير الدولية لحماية المرضى والعاملين، كما يكتسب الطالب المهارات في التعامل مع الأجهزة المستخدمة في الوقاية من أضرار الأشعة .
يتعرف الطالب على أنواع الأجهزة المتنقلة.

المستقبل الوظيفي لخريج علوم الاشعة الطبية يشمل أحد المجالين:

أولا: المجال الإكلينيكي:

خريج كلية علوم الاشعة الطبية او ما يسمي (أخصائي أشعة) هو الحاصل علي  شهادة بكالوريوس العلوم الإشعاعية والتي تمكن حاملها من العمل في المستشفيات داخل قسم الأشعة تحت المسمى الوظيفي (أخصائي أشعة) ويمكننا تلخيص مهمة أخصائي الاشعة في المستشفى بأنه هو الشخص الذي يتأكد من كفاءة عمل الأجهزة وتحضيرها تقنيا من أجل استقبال المريض بناءا على حالته الصحية ونوعية الفحص المطلوب والذي تم تحديده من الطبيب المعالج للمريض و إجراء الفحوصات الإشعاعية والقيام بعملية تحليل وتعديل الصور الطبية داخل جهاز الكمبيوتر و تخزينها وإرسالها بواسطة نظام التخزين والاتصال الطبي ليتمكن طبيب الأشعة لاحقا من قراءتها لإرفاق تقريره مع الصور .

ثانيا: المجال الأكاديمي:

شهادة بكالوريوس العلوم الإشعاعية تمكن حاملها من العمل في المؤسسات التعليمية الجامعية تحت مسمى (معيد) تتلخص مهمته في الإشراف على المحاضرات العملية في القسم والتدريب في المستشفيات بالإضافة إلى قيامة بتدريس بعض مواد المستويات الأولية والقيام ببعض المهام الإدارية التي تخص القسم تمهيدا لابتعاثه للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ليكون استاذا مساعدا.