نبذة :

يعد قسم علوم المختبرات الإكلينيكية أحد أهم التخصصات الطبية حيث تشمل الدراسة به أربعة تخصصات رئيسية و هى علم الأحياء الدقيقة الطبية, و علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية, و علم أمراض الدم, وعلم الأنسجة و الخلايا المرضية.
علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطلاب على طرق العزل و التعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة و معالجتها بشكل سليم.
أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرفون على طرق قياس و مراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.
أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية كالأنيميا و اللوكيميا فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم و مكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه.
أما علم الأنسجة و الخلايا المرضية فيدرس أنسجة الجسم الطبيعية و كذلك التغيرات التي تطرأ عليها و على الخلايا في حالة المرض.
و يتحقق البرنامج بتخريج أخصائى مختبرات على قدر كبير من المهارات العلمية و المعرفية و الالتزام بالقيم و التقاليد الاسلامية و ذلك بعد أن يجتاز الطالب تسعة فصول دراسية يعقبها سنة من التدريب العملي (سنة الامتياز) يمنح بعدها الطالب درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية.

 

اماكن التوظيف

كليات العلوم الطبية التطبيقية – قسم المختبرات الطبية – تهيئ الطلبة للعمل في المختبرات الطبية الملحقة بالمستشفيات والتي تعنى بتقديم تحاليل طبية مخبرية روتينية وعاجلة للأغراض التشخيصية ومتابعة حالة المرضى الصحية. كما يمكن لخريجي كليات العلوم الطبية التطبيقية - قسم المختبرات الطبية – العمل في عدة مجالات تشمل الآتي:
- مراكز الأبحاث الطبية
- الاستشارات
- مختبرات القطاع التجاري
- التعليم
- العلوم البيولوجية الجنائية
- نظم المعلومات المختبرية
- الصحة العامة / مكافحة العدوى
- البحث وتطوير المنتجات
- المبيعات والتسويق في مجال المعدات والتجهيزات الطبية/المخبرية
- إشراف / إدارة / إدارة المنشآت الصحية
- ضمان الجودة / تحسين الجودة الشاملة