آلية التقويم الدوري لبرنامج علوم الأشعة

 
 
المعلومات الأساسية عن البرنامج
 
اسم البرنامج
عدد الفصول  الدراسية
عام البدء بالدراسة في البرنامج
الكلية  
علوم الأشعة
9 فصول دراسية  +  فترة امتياز (6 اشهر)
1429-1428 هـ
العلوم الطبية
 
أولاً : المقدمة
نشأة الكلية وتطورها:
تأسس قسم العلوم الإشعاعية  بكلية العلوم الطبية في جامعة نجران  عام 1426 هـ  حيث التحقت اول دفعة بالبرنامج عام 1428 هـ وكان عددهم  40  طالبا.
  •       أصبح للقسم  مبنى حديث حسب المواصفات العالمية ومدة الدراسة في القسم 9 فصول دراسية . اعتمد القسم في التدريب العملى في المستشفىات  الحكومية والمستشفي الجامعي داخل منطقة  نجران. يمتلك القسم  الآن معامل للأشعة التشخيصية  تتضمن التدريب في معامل الفيزياء العامة والإشعاعية والأشعة العامة والخاصة والموجات فوق الصوتية  .
  •      تخرج من القسم  ثلاث دفعات بمعدل 10 طلاب عن الدفعة وقد حقق الطلاب الخريجون سمعة طيبة للجامعة والقسم 
      يتضمن البرنامج علىعددمنإجراءات عمليات التقييم المنفردة لعدد من عناصرها – مثل تقييم أعضاء  هيئة التدريس ,الطلبة ،المقرراتوالمرافق -  الا ان عملية مراجعة البرامج الدراسية تتيحلنا عملية تقييم شاملة تتكامل فيها جميع العناصرالتي تسهم في نجاح وجودة البرنامج.
الأهداف:
1-   العملعلىتحسينوتطويرالبرنامج .
2-  وضع  إستراتيجيةلإجراءالتطويرالمبنيعلىالمنطقالجيدوبعدالنظر .
3- المساعدةعلىالتخطيطبعيدالمدىووضعالأولويات .
4-   تقدمللإدارة  وصانعيالقرارالأكاديميين معلومات هامة عن  حجمومدىثبات وموارداعضاءهيئةالتدريس بالبرنامج وسوقالعملللطلبةفيالمستقبل والاحتياجات من قاعات ومعامل  ومواطنالقوةوالضعف ومساهمتهافيتحقيقرسالةالمؤسسةالتعليمية .
                                        
الآلية التنفيذية
أ‌-     المراجعة الداخلية:
1-  يحدد مجلس القسم لجنة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين تعمل على  تجميع المعلومات حول موضوع المراجعة وذلك باستخدام إجراءات المراجعة التحليلية والتى تشتمل على مقارنات بين الفترة الحالية والفترات السابقة.
2- تتضمن عملية المراجعة الداخلية الإجراءات الآتية:   
2-1 مراجعة المعاييرالأكاديمية ودراسة العلاقات بين مخرجات التعلم والمهارات التي اكتسبها الخريجين.
2-2 مراجعة إجراءات القبول والتسجيل.
2-3 مراجعة تقارير البرنامج  والإجراءات التصحيحية.
3-3 مراجعة الآليات التنفيذية ومؤشرات جودة البرنامج.
3-  يشترككلمن سعادة عميدالكلية وأعضاءهيئةالتدريسولجانالمراجعة  فى عملية المراجعة.
4- تتم مراجعة البرنامج كل خمس سنوات.
5-  الفترةالمتوقعة  لإتمامالمراجعةهيمن 4  الى6 أشهر ويوضعجدولزمنيلتحديد  للمراجعة.
6-  مراجعة نتائج المسحوالاستبياناتالتيتم تعبئتها منقبلالطلبةوأعضاءهيئةالتدريس والخريجين وأرباب العمل ونتائج تحليل البيانات والاستفادة منها فى مراجعة وتطوير البرنامج.
7-  الاستفادة من تقارير المقررات وخطط التحسين  وتقرير المحكم الخارجي فى مراجعة وتطوير البرنامج
8- مراجعة الاليات التنفيذية في البرنامج مثل آلية مناقشة مشاريع التخرج آلية تدريب طلاب الامتياز آلية تقييم أعضاء هيئة التدريس  , آلية دعم ممارسات المصداقية والأخلاقيات ,  النظام الارشادي بالقسم ، آلية التعامل مع الطلاب المتفوقين والمتعثرين والمبدعين ، آلية التواصل مع الخريجين ، آلية الاستفادة من اعضاء هيئة التدريس في تطوير الابحاث وتطوير مصادر التعلم ، آلية دعم التميز الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ، لائحة الحقوق الطلابية ، آلية الامن والسلامة ومواجهة الكوارث ، آلية تطوير النشر العلمي ، دليل التوظيف والتعيين ، دليل الطالب بالقسم.
9- مراجعة رؤية ورسالة البرنامج ودراسة مدي تحققها.
10-        مراجعة مؤشرات جودة البرنامج.
11-        مراجعة خطة وحدة التطوير والجودة.
12-        يتم مراجعة البرنامج داخلياً كل خمس سنوات.
 
ب‌- المراجعة الخارجية:
1- يرشح مجلس القسم المحكم الخارجي لسعادة عميد الكلية للاعتماد .
2- يجب ان لا تقل الدرجة العلمية للمحكم الخارجي عن مرتبة  أستاذ مشارك فى نفس مجال التخصص.
3-  يجب اختيار محكم خارجي  من خارج الجامعة (من داخل المملكة العربية السعودية او خارجها ).
4- يتم مكافئة المحكم الخارجي حسب برنامج المكافئات المتاح من عمادة التطوير والجودة.
5- يلتزم المحكم الخارجي بتعبئة النموذج المعد من قبل عمادة التطوير والجودة بالجامعة.
6- يتم مراجعة البرنامج خارجيا كل خمس سنوات.