اقسام المكتب

تم تقسيم مكتب الخريجين بالجامعة إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي

أولاً: قسم علاقات الخريجين:
1.مجموعة العلاقات العامة
• دعوة الخريجين للمشاركة في أنشطة الجامعة المختلفة.
• المشاركة في الاحتفالات والمعارض الخاصة بالتخرج و الخريجين.
• تنظيم زيارات، أمسيات، ورحلات لخريجي الكليات و(أو) الجامعة حال موافقة صاحب الصلاحية
• تنظيم لقاء دوري لخريجي الكليات و(أو) الجامعة.
• تنظيم يوم الخريج السنوي في الفصل الدراسي الثاني (ويشمل يوم مفتوح للتوظيف).
2.مجموعة الإصدارات والمطبوعات
• التنسيق مع قسم الخريجين بعمادة القبول والتسجيل في إعداد دليل خريجي الجامعة.
• إعداد دليل بجهات التوظيف التي تنسق لتوظيف خريجي الجامعات.
• إعداد إصدارات عن الفرص الوظيفية المتوفرة لخريجي الجامعة مع نشرها في إصدارات الجامعة.
• إعداد إحصائيات (متنوعة) عن خريجي الجامعة. تخصيص لوحات إعلانات لمكتب الخريجين يتم توزيعها على مباني الجامعة لرصد إعلانات الوظائف لمختلف التخصصات

ثانياً: قسم التأهيل الوظيفي :
1. مجموعة الدورات التأهيلية
• التنسيق لتنظيم حلقات وورش عمل ودورات تدريبية يقدمها خريجي الجامعة.
• التنسيق لإقامة دورات تدريبيه في مهارة كتابة السيرة الذاتية للطلاب المتوقع تخرجهم.
• التنسيق لإقامة دورات تدريبية في مهارات المقابلات الشخصية للطلاب المتوقع تخرجهم.
• التنسيق لإقامة دورات تدريبية في فن أساليب البحث عن الفرص الوظيفية المناسبة.

2. مجموعة الإرشاد الوظيفي:
• إرشاد وتوجيه الخريجين والطلبة المتوقع تخرجهم في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.
• العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي الجامعة ببيانات الخريجين و المتوقع تخرجهم.
• العمل على تحديد الفرص الوظيفية لخريجي الجامعة وتحديثها بصورة دوريه.
• العمل على وضع آلية لمتابعة توظيف خريجي الجامعة لدى الجهات الطالبة لبيانات الخريجين.
• متابعة المكتب لأوضاع الطلبة الخريجين وجمع معلومات عن الوظائف التي حصلوا عليها من كلا القطاعين العام والخاص ومن داخل المملكة وخارجها.

ثالثاً: قسم التطوير و المتابعة:
1. مجموعة الحاسب الآلي
• توثيق البيانات الخاصة بخريجي الجامعة في أرشيف خاص (ورقي والكتروني).
• تحديث قوائم الطلبة الخريجين وتجديد معلوماتها دورياً.
• إنشاء شبكة للاتصالات بين الخريجين.
• تحديث مستمر للموقع الالكتروني للمكتب في موقع الجامعة على الانترنت.
• التنسيق مع مركز المعلومات في الجامعة على تطوير آليات عمل مكتب الخرجين من خلال استغلال تقنيات المعلومات المتاحة.
• التنسيق لعمل نظام معلومات خاص للمكتب وتأسيس قاعدة بيانات خاصة بخريجي الجامعة.
2. مجموعة خدمة المجتمع
• مساعدة الخريجين في إيجاد مجالات متابعة دراساتهم العليا من خلال التوجيه وتقديم المشورة.
• تعميم الإعلانات المتعلقة بإكمال الدراسات العليا في مختلف الجامعات وتقديم الإيضاحات والمعلومات اللازمة.
• الاستفادة من الخريجين وخبراتهم بالمشاركة في إبداء آراءهم في البرامج والخطط الدراسية.
• التنسيق مع كليات الجامعة حيال استفادة مجالسها من مرئيات خريجيها لدراسة حلة معينة.
• إيجاد نوع من الدعم المادي والمعنوي لبرامج الجامعة وأنشطتها من خلال الخريجين والمؤسسات التي ينتمون إليها.